-->
Military Dz Military Dz
10/recentpost

Latest news

10/recentpost
5/recentpost
جاري التحميل ...
5/recentpost

تاريخ الثورة التحريرية الجزائرية 1954 : معركة كبيرة في (بوعلوان) في منطقة الاوراس - الحلقة الثالثة

.......... تاريخ وعبرة ..........

الحلقة الثالثة مع عابدي بولنوار
...وقد وقعت معركة كبيرة في (بوعلوان)،وقتل هناك عدد كبير من الشهداء يقدرب112شهيدا وهناك تم القبض على (غندوس امعمر)و(رداح الطاهر)وتحت الضغط والتعذيب سرحوا بكل ما تحتاجه فرنسا من معلومات حول المجاهدين وأماكن تواجدهم وتحركاتهم،فقامت فرنسا بمراقبة كل صغيرة وكبيرة .


معركة كبيرة في (بوعلوان)
وفي شهر جوان وبينما كنا متجمعين و مختبئين بجبل شلية (جهة يابوس) وعلى الساعة الثانية بدأت القوات الفرنسية في الأنزال ب32طائرة محملة بالجنود ،تحط بالمكان المسمى(بباذ)بجانب دار الحاكم وقد كنا مرابطين هناك ومختبئين بأحكام وهذا يوم 8جوان 1958.
وقد كلفت كتيبة (عثامنه بلقاسم)برصد جهة (البرجاس).أما كتيبة(أحمد عزوي)فقد كلفت بجهة(أخناق نلاخرث).

أما (عشي عمار)فقد كلفت كتيبته بجهة المكان المسمى(أيذال)وقد كان العساكر كما أتذكر مشمرين على أذرعتهم مدججين بأسلحة ويحملون حقائب على ظهورهم،ولم  يعيروا لنا أي أهتمام،وكأنهم في جولة تفقدية وأحاطت بهم كتائب المجاهدين من جميع المنافذ وقد إشتبكنا معهم وجها لوجه 
وكنت أنا والحسين بولزازن نحرس جهة(ثيزي إسرمن)لغلقها ومنع أي فار من العساكر الفرنسيين وكان معنا (لكحل السبتي،وزايدي سليمان )ومجموعة من المجاهدين .

وكانت معركة كبيرة حامية الوطيس وقد قتل في هذه المعركة 38شهيدا ،منهم عابدي محمد بن اسعيد الذي كان دائما إلى جانبي من طرف (ڤومي)أعرفه وقد سمعته يقول(ياولاي الله اهذ محند أواسعيذ)وقد أسقط بلقاسم عثامنة طائرة عمودية وهي مملؤة بالعسكر تتهياء للإنزال فقتل جميع من فيها وذاب هيكلها من النار المشتعلة فيها ويروى أنها كانت تقل 27جنديا فرنسيا .

ومما أتذكره ذالك القتال المستميت للشهيدين عشي عمار ومدور عمر عندما كان يقاتلان برشاشتهما بشراسةفي العراء وهم واقفان وصدورهما عارية ،إنه يوم لاينسى.

ودامت هذه المعركة ثلاثة أيام إستشهد فيها علي أنمر وعدد من الشهداء رحمهم الله .إنها من أكبر المعارك في منطقة شلية.

وقد شد علينا الخناق وأصبنا بالتعب والارهاق والجوع والعطش حتى إختلطنا مع عساكر فرنسا.
ولما توقفت المعركة وتموقعنا مرة أخرى في جبل شلية وكنا في حاجة إلى مؤونة تذكرت حركيا من فم الطوب كان صديقي قبل الثورة ويتعامل مع المجاهدين خفية وله فضل كبير علينا.

إسمه(ڤرزة أحمد),أرسلت له رسالة رفقة 
ستة نساء ،أتذكر من هن :حدة أوتعلي زايدي ..الشيخة نواصري..حدة البوسليمانية وكذا أمي.
ولما وصلن إلي فم الطوب سألن عن داره 
وإستقبلهن وسلمن له الرسالة،وافق على الطلب لأنه كان صاحب كلمة وقائدا للحركى فطلب من هن العودة،من حيث جئن وإحضار 15من الدواب،وفي الغد رجعت النسوة مرفقات بما طلب فقام الحركى بتعبئتها بالمواد الغذائية وأرسل لنا بضاعة لاأنساها.

وهذا الحركي إسمه (مناعي عبد الله)وهو (توبي)فرافقهما حتى خرجن من منطقة الخطر وعاد من حيث جاء،واكملت النساء المهمة وهذان الشخصان لهما فضل كبير علينا،واتصلت بالمجاهد محمد بن ناجي من فم الطوب وطلبت منه أن لا يعترض لهما
وقد وصلتنا تلك المؤونة وأعادت فينا النشاط والحيوية ووزعت منها على بعض مراكز المجاهدين المحتاجين للغذاء.
وهنا ظهر..الطاهر ازبيري..بموقف لم أكن أتصورأن يصدر منه ،حيث إتهمني بالعمالة وقال للمجاهدين (إن هذا الشخص أمره مريب ومحير،كيف له كل هذا الامتداد مع الحركى،وجلبه لهذه المؤونة وبهذه الكمية وعن طريق النساء),وهنا طلب منه المجاهدون عدم الخوض في هذا الأمر لأنه ليس في خدمتنا.

ولما إلتمست منهم الصدق والوفاء كلفت لهم المدعو(حمه زادة)الذي لديه عربة يجرها حمار بالاتصال بهم وجلب المؤونة لنا
من منطقة إشمول وكان هذا بدفع الثمن ،
فانفرجت الامور وتيسرت بفعل مساعدة هؤلاء العملاء المخلصين للثورة. 

وأنشأنا ورشة سرية للخياطة تحتوي على...
...يتبع...

التعليقات



If you like the content of our blog, we hope to stay in constant communication just enter your email to subscribe to the blog's express mail to receive the new blog first, or you can send a message by pressing the adjacent button ...

call us

Total Pageviews

Designer: ounissi.yacer All rights reserved

Military Dz

2019-2020