-->
Military Dz Military Dz
10/recentpost

Latest news

10/recentpost
5/recentpost
جاري التحميل ...
5/recentpost

تاريخ الثورة التحريرية الجزائرية 1954 : انشاء ورشة خياطة في منطقة الاوراس - الحلقة الرابعة

الحلقة الرابعة مع عابدي بولنوار

...انشئنا ورشة خياطة مع ثمانية عشرخياطا منهم:أوشن عمر،محمدبن العايش،عبدالله بو ذراع،وكلفت12مجاهدا بالحراسة وتحسنت أحوالنا،والحلف يطاردنا ،ونحن في حالة هدوء،وتنقل وهذا بتوجيه من محمد البشير رداح،الذي كان ذاكيا في الجانب الميداني.

انشاء ورشة خياطة  في منطقة الاوراس
انشاء ورشة خياطة  في منطقة الاوراس
وفي ديسمبر 1961،بدأالحلف في الانسحا ب وخف الحصار عنا،فقدم إلينا محمد حابهومحمد العسكري فطلبت منا أن يتجه كل فوج إلى منطقته الجغرفية،فاتجهت رفقة 27جندي إل منطقة (لخزوم),فاختبانا هناك لأننا قريبون من بوحمامة .

وأتذكر ونحن هناك عندما جاءت مجموعة من الحركى لتمشيط المنطقة وكان رفقتهم عيشاويبغدوش،وقريبه محمد أشباح وقد مروا في وسطنا وتجنبنا الأشتباك معهم فقال محمدأشباح إن اثارهم موجودة وسيضربننا فقال له بغدوش:سر..أمش أتركهم وشأنهم لاان بغدوش كان يتعامل مع الثورة ويمدنا بالمعلومات ويسهل لنا وصول المؤونة،ويمنع الحركى من التعرض لنا فمساعداته لا تنسى.

وقد عثروا على النار وفوقها إبريق من القهوة ومنعهم من شربها او إتلافها.ومضوا في حالهم،ونحن نترصد حركاتهم وهذا بالمكان المسمى(إسوڤال)
ومكثنا هناك 13يوما ونفذت المؤونة وجعنا
والمخيمات مٌنٍع على الناس الخروج منها و طلب مني بلواعر عمر الدخول ليلا لجلب الأكل مهما كانت الظروف فتوجهنا ليلا وتسللنا إلى مخيم(بني ملول)فزودونا ببعض الأكل والسمن والروينة وخرجنا على مخيم (شلية).

وعدنا إلى موقعنا سالمينغانمين ولما إستمجمعنا قوانا ،غيرنا الموقعإلى (تاوريرت)،وقد أبصرت عند طلوع النهار قطيعا من الغنم ،فذهبنا إلى صاحبه وطلبنا منه أن يبيع لنا شاتين فرفض وأخذ
ناهما عنوة،ولما أخذناهما،طلب منا الراعي وقد كنت رفقة(دوعلي عفوفو) أن ينضم إلى جيشنا ،فقبلنا له طلبه ،وفي الغد إلتحق فعلا وبقي معنا حوالي نصف شهر فطلب منا أن نسمح له بالأنسحاب من الجيش،لأنه تراجع في قراره،فأراد (الطيب بلعابد) أن يقتله ،فاعترضنا على ذالك وطلب منا ثمن شياهه وكان 2000فرنك قديم ،وهذا الشخص إسمه(بركاني أحمد بن بوزيان)وعاد إلى أهله ولم يش بنا .

ثم إنتقلنا إلى الكتائب بالمكان المسمى(أعم
ر أزڤاغ)ولما وصلنا وجدنا المكان فارغا لأنهم
إنسحبوا إلى (تواڤات)وقد عثرت في مخبائهم على طحين الروينة فتناولنا منها جزءا ،وفي تلك الليلة غضب الحسين بولزازوقال(هذه حرب فناء),فانفردت به وقلت لهلاتتحدث هكذا ،فإن المجاهدين سيفشلون وتنهار معنوياتهم،ثم راح يضحك ويشجع على الصمود والتحدي ولم نطل المكوث هناك فانطلقنا إلى أضفي،وفي طريقنا صدفنا عسكر فرنسا ب(لمنيخ)فاطلقنا عليهم الرصاص وانسحبنا بسرعة دون خسائر،خوفا من تدخل قوات إضافية لأنها قريبة من بوحمامة .

وفي مساء ذالك اليوم إلتقيت مع محمد الصغير مسعودي بغابة لبرجة فزودنا بنصف (بطانة من الغرس)وثلاث خبزات فتناولنها لاننا كنا جياع ،
ومن هناك إنتقلنا إلى (عش الحلوفة)بكيمل
...يتبع...

التعليقات



If you like the content of our blog, we hope to stay in constant communication just enter your email to subscribe to the blog's express mail to receive the new blog first, or you can send a message by pressing the adjacent button ...

call us

Total Pageviews

Designer: ounissi.yacer All rights reserved

Military Dz

2019-2020